كتاب “فن أن تكون دائمًا على صواب ” من تأليف الكاتب “آرثور شابنهاور ” يسرد هذا الكتاب عدة مواضيع التي تهتم بالمغالطات فيسعى الكاتب للتقديم لنا نماذج من الحيل التي يتم الاستناد اليها عندما تتنازع الأطراف المتحاجة.
عالج الكاتب في هذا الكتاب مواضيع المغالطة و الحجج و ذلك بوضعه 38 حيلة لغوية لإخفاء القصد و استغلاق العبارة و التي تجعل من المخاطب ان يمرر حجته و يتقبلونها ظاهريا.
الحيلة 1: ” الإتساع “
يقصد هنا الكاتب بالإتساع هو تمديد حجة الخصم إلى أبعد نقطة ، و تحليلها بأعقد طريقة عامة ممكنة و فهمها بأوسع معنى ممكن لكي تكون أكثر عرضة للهجمات. بينما يجب تقليص حججنا و اثباتتنا إلى أضيق نقطة ممكنة .
الحيلة 2: الجناس
استعمل أسلوب الجناس من أجل تمديد شرح إثبات الخصم إلى أن تصل إلى موضوع لا علاقة له بإثباتاته ثم أبطل الإثبات نفسه.
الحيلة 3: “تعميم حجج نقيضة”
يجب أن تتعامل مع الإثبات على أنه بسيط جدا و في نفس الوقت على أنه ليس مقنع و أدخله في سياق مختلف تماما و أبطل حجته.
الحيلة 4: “إخفاء القصد”
المقدمة هي أساس الحوار ، ابدأ بمقدمة جيدة و لا تترك فيها أي التباس أو شك إلى أن يقبل الخصم كل ما تحتاجه.
الحيلة 5: ” حجج كاذبة “
أحيانا استعمال مقدمات كاذبة يكون أحسن من إستعال الصادقة لكي نتمكن من أن ندخل في مقدمات الخصم الكاذبة و استخدام نفس أسلوب تفكيره لإبطال حججه.
الحيلة 6 : ” لمصادرة على ما ليس مبرهنا عليه “
القيام بمصادرة على المطلوب خفية ، بالمصادرة على ما يجب البرهنة عليه و ذلك بعدة أساليب ذكرها الكاتب لنا.
الحيلة 7 : ” الحصول على التأييد بواسطة الاستجواب “
ينصحنا الكاتب باستعمال الطريقة السقراطية وهي أن تطرح عدة أسئلة دفعة واحدة و تترك المجال واسع لإخفاء ما يراد أن يسلم به و عند التنازلات تعرض حججك بسرعة .
الحيلة 8 : ” إغضاب الخصم “
أغضب خصمك لكي يصبح غير قادر على إصدار حكم صحيحة .
الحيلة 9 : ” طرح الأسئلة بترتيب مخالف “
ينصحنا الكاتب بعدم طرح الأسئلة بذلك الترتيب الذي يوصله إلى النتيجة بل بترتيب مغاير لكي نستخرج من اجاباته إستنتاجات عديدة معارضة.
الحيلة 10 : ” الإستفادة من نقيض الدعوة “
عندما يستبعد الخصم عن الأسئلة التي تكون في صالحنا، يجب أن نسأله نحن على الدعوة المضادة.
الحيلة 11 : ” تعميم ما يقوم على حالات خاصة “
يجب أن نقدم الحقيقة الكلية الناتجة عن الحالات الخاصة و نعممها لكي نصل إلى الهدف.
الحيلة 12 : ” اختيار استعارات مناسبة “
إذا تعلق الأمر بتعبير عام ليست له تسمية معينة ما عليك إلا بالإستعارة و التعبير بصورة بلاغية أكثر، الشيء الذي نريد البرهنة عليه نضعه مقدما في الكلمة.
الحيلة 13 : ” رد نقيض الدعوى “
لكي يتقبل الطرف الآخر الدعوى يجب أن نقدم له عرض عنيف ضد الدعوى فيرد الخصم بالمفارقة، فيرغم على القبول بدعوانا .
الحيلة 14: ” إعلان الفوز رغم الخسارة “
في حال ما إذا الخصم يكون قد أجاب عن الأسئلة ، و إجاباته تكون غير متفقة مع النتيجة التي نطمح إليها فنصرح بالإستنباط الذي نريد الوصول إليه و نعلن الإنتصار.
الحيلة 15: ” استعمال حجج غير معقولة “
في هذا الجزء يجب أن يتمتع المرء بوقاحة كبيرة ، إذا عرضنا دعوى صعبت البرهنة عليها ، ما علينا إلا أن نقدم قضية صحيحة غير واضحة بالنسبة إليه بهدف أن يقبلها أو يرفضها و نحن نستخرج برهاننا من إجاباته.
الحيلة 16: ” الحجة على الذات “
و هي مهاجمة الخصم من خلال النتائج المستخرجة من مبادئه و من خلال أقواله و أفعاله.
الحيلة 17: ” المقاومة بالمبالغة في التدقيق “
إذا كان الخصم يملك مدافع و أربكتنا نتخلص من هذا الأمر بالطعن في الشخص من خلال التدقيق في أقواله و أفعاله.
الحيلة 18: مقاطعة و تغيير المجادلة”
إذا وجدنا أن الخصم يملك حجة تسمح له بهزيمتنا يجب أن نمنعه للوصول إلى منتهى البرهنة.
الحيلة 19: “التعميم بدلا من مناقشة التفاصيل”
إذا كان الخصم يفرض علينا بأن نحاجج ضد جانب محدد و لم يكن لدينا برهان مناسب وجب علينا تعميم المجادلة و معارضته.
الحيلة 20: ” استخراج النتائج “
من خلال مقدمات الخصم نستخرج النتائج .
الحيلة 21: “مقابلة فاسد الحجج بفاسد الحجج”
إذا قدم لنا الخصم حجج مغالطة ، نهدمها بشرح مكرها و خدعها و نعارضه بحجج مضادة و مغالطية لأن المهم هو الإنتصار و ليس الحقيقة.
الحيلة 22: “المصادرة على المطلوب”
إذا طالب الخصم بأن نقبل بأمر يصدر منه مباشرة نمنع هذا و ندعي بأن الأمر يتعلق بمصادرة على المطلوب.
الحيلة 23: “إجبار الخصم على المبالغة”
اعمل على نقض و مبالغة الخصم حتى يمدد الخصم إثباتاته و يخرج عن المحدود إلى الحقيقة فنضحد في دعواه الأصلية
الحيلة 24: ” فن استخلاص نتائج كاذبة “
نجبر الخصم على المبالغة و نستخرج منه نتائج كاذبة و نشوه المفاهيم لكي نستخرج قضايا لا تعكس رأي الخصم .
الحيلة 25: ” الحجة الفرعية أو إيجاد الاستثناء “
نعرض حالة واحدة مناقضة للقضية لكي نمكن ضحد القضية الحقيقية و تسمى بالحجة الفرعية .
الحيلة 26: ” عكس الحجة على الخصم “
نستخدم حجة الخصم ضده بشكل أفضل.
الحيلة 27: ” الغضب ضعف “
إذا أغضبت حجة الخصم ، اجتهد في الدفع بها لأننا أصبنا نقطة ضعفه.
الحيلة 28: ” الحيد عن الموضوع “
إذا شعرنا بأننا انهزمنا نبدأ في تغيير الموضوع عن شيء مختلف تماما.
الحيلة 29: “حجة السلطة”
هي حجة تهم الشرف بحيث عوض أنك تلتجأ إلى الأدلة تستعين بالسلطة المعترف بها في هذا المجال بحسب مستوى معارف الخصم.
الحيلة 30: “لست أفهم شيئا مما تقوله”
إذا لم تجد ما تعارض به حجج الخصم استهزء به بقولك أنا لم افهم شيئا لكي يقدرون المستمعون على أنها حماقات
الحيلة 31: “مبدأ الجمع المهين”
نستطيع التشكيك في إثبات الخصم المتعارض مع إثباتنا و ندرجه ضمن فئة مقيتة.
الحيلة 32: ” نظريا نعم عمليا لا “
بفضل هذه المغالطة نرفض النتائج .
الحيلة 34: ” زيادة الضغط “
اعمل على ازعاج الخصم ، خاصة بعد ما نصيبه في نقطة ضعف
الحيلة 35: ” المصالح أقوى من العقل “
اختر المصلحة التي تجعل جميع الحيل الأخرى زائدة غير ضرورية ، أثر على عقل المستمعين و الخصم بالتأثير على إراداته و على فكره .
الحيلة 36: ” إرباك الخصم بكلام محال “
أربك خصمك حتى بتفاهات من الكلام ، حتى يصبح عاجز عن التفكير و التفاهات
.
الحيلة 37: ” فاسد البرهنة علامة الخسران “
إذا كان الخصم محقا فيما يتعلق بموضوع المجادلة لكنه اختار اثبات ضعيف في هذه الحالة هو الخسران و ذلك بضحد هذه الحيلة.
+ لعبة بناء قصة عشوائية أو سيناريو أو مسرحية
يتطوع المشارك الأول بوضع قواعد اللعبة مثال البداية ببعض الكلمات العشوائية وعلى باقي المشاركين التطوير في بناء قصة أوسيناريو أو مسرحية مترابطة -كل مشارك يعمل على التحسين