📕 ملخص كتاب “تصميم حياتك”

Estimated read time 0 min read
شارك المعلومة

كيف تبني حياة رائعة ومبهجة

في هذا الكتاب :

” في أمريكا، ثلثي العاملين غير سعيدين بوظائفهم وخمسة عشر في المائة يكرهون عملهم فعلياً “

كيف لك أن تكون من القلة النادرة السعيدين في أعمالهم ؟

الخطوة الأولى : صمم حياتك

” نحن نعلم أن لديك على الأقل ثلاثة امكانيات حيوية وضرورية مختلفة. جميعنا لديه ذلك. كل شخص من آلاف الأشخاص الذين عملنا معهم أثبتوا لنا هذا.

نحن جميعاً لدينا العديد من الحيوات بداخلنا بالطبع لا يمكننا العيش أكثر من حياة في نفس الوقت ، لكننا نريد أن نتصور تباينات متعددة من أجل أن نختار بشكل أكثر إبداعاً و انتاجاً “

الحياة الأولى : حياتك المحسنة

تجد في ” حياتك المحسنة ” طريقة لتحسين مسار وظيفتك الحالي لكي تتمكن من القيام بالأنشطة التي تشعرك بالانهماك و الانشغال و النشاط و تقلل من الأنشطة التي تشعرك بالمثل والارهاق.

لكي تجد المكونات الأساسية لهذه الحياة عليك البدء في كتابة ” يوميات الوقت المناسب “

الهدف من ” يوميات الوقت المناسب ” هو استكشاف الأنشطة والبيئات والتفاعلات والضرورات (بمعنى آخر: الأدوات التي تستخدمها الأداء المهام ) و المستخدمين (بمعنى آخر الناس الذين تساعدهم ) و التي تشعرك بالانهماك أثناء العمل عند نهاية يوم آخر ثلاثة أسابيع ،

تأمل في الأوقات التي كنت مركزاً فيها و لم تلتفت للوقت دون مكونات هذه الخبرات والتجارب التي حصلت عليها من الأدوات التي استخدمتها لأداء مهامك بعدها و بجوار كل عنصر ، قيم الطاقة التي شعرت بها بعد ذلك على مقياس خمسة من خمسة مثلاً ، مقابلة أحد العملاء قد تكون ممتعة لكنها تستهلك طاقتك وتشعرك بعدها بالإرهاق.

بعد ثلاثة أسابيع سوف تبدأ بملاحظة مجموعة من التجارب المناسبة لك و التي تشعرك بالطاقة والحيوية. كيف بإمكانك أن تبرع في وظيفتك الحالية من أجل أن تحصل على المزيد من هذه التجارب (المزيد من التدريب ، واجب جديد ، التجهيز لعمل عن بعد ، الخ) ؟ احضر ورقة وقلم ثم ارسم خمسة مربعات تمثل الخمسة سنوات القادمة و قم بعمل مخططات و رسومات بسيطة لكل سنة .

الحياة الثانية : حياتك البديلة

في ” حياتك البديلة ” سوف يزول مسار وظيفتك الذي أنت عليه الآن. إما أن تنهار تجارتك (مثال: سوق دليل الهواتف في التسعينات) أو أن يحل الذكاء الاصطناعي مكانك و يقوم بعملك أفضل منك.

ما هو مجال النشاط الذي تريد نقل مهاراتك إليه ؟ عد إلى ” يوميات الوقت المناسب ” و أنظر ما هي التجارب الممتعة و الباعثة على النشاط التي قد تمر بها أثناء عملك في مجال نشاط آخر. أكمل مخططات و رسومات الخمس سنوات لهذا الغرض

الحياة الثالثة : حياتك الساحرة

في ” حياتك الساحرة ” أنت تعمل ما تريد إذا كان المال و المظهر لا يعنيان لك شيء.

هل هناك شيء ما أنت مفتون به و دائماً ما تريد القيام به لكنك متخوف بسبب عدم حصولك على مال كاف أو أن يسخر منك الناس عند قيامك بذلك العمل ؟

احضر قطعة من الورق ثم ارسم و خطط للخمس سنوات القادمة من ” حياتك الساحرة “. لا بأس في أن تبالغ قليلاً بمخيلتك. كلما اجتهدت في تصميمها كلما بدت أكثر واقعية.

الخطوة الثانية : افحص حياتك

بعد أن خططت للثلاث حياتك ، قد تكتشف حياة تريد أن تلتزم بها لا تتوقف و اختبر فرضياتك أولاً. الفرضية الأكثر شيوعاً و استخداماً : ” سوف تستمتع بتجربتك اليومية لحياتك المستقبلية “.

الطريقة الأكثر فعالية لتختبر فرضياتك وتحصل على عينة من تجربة الحياة المستقبلية هو أن تجري محادثات أولية بحيث تتضمن هذه المحادثات التوصل لأشخاص عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي أو أن تجد شخصاً في مؤتمر أو اجتماع يعمل ما تريد القيام به و يعيش حياة تريد أن تعيشها واسألهم ما إذا كان بالإمكان أن تشتري له بعض القهوة أو إجراء اتصال مرئي معهم لمدة ربع ساعة من أجل أن تسمع قصصهم.

هناك المئات من الأشخاص على الانترنت يعيشون حياة مشابهة للحياة التي تهتم بها.

لو استطعت مقابلتهم عبر الاتصال المرئي لمدة ١٥ دقيقة أو تناول القهوة معهم لمدة ١٥ دقيقة ، اسألهم عن قصصهم في الحياة و استوعب الأجزاء الجيدة و السيئة في حياتهم ، فمن من المستبعد أن تلتزم بحياة ستندم عليها لاحقاً.

أهم مبدأ عليك تذكره عند تصميم حياتك ، هو أنك لا تعلم ماذا تريد حتى تختبره و تجربه.

يقول ستيف جوبز ” لا يمكنك توصيل النقاط بالنظر إلى الخلف ، تستطيع فقط توصيلها بالنظر إلى الأمام “

Loading


شارك المعلومة
admin https://ancc.tn

كتبه
رئيس الجمعية الوطنية للإبداع الثقافي

مقالات في نفس السياق

مقالات للكاتب